الأنشطة الطلابية … مع أو ضد ؟ { حلقة نقاش }

:

السلام عليكم  ورحمة الله

:

صباح الخيرررررات

:

وش اخباركم ان شاء لله

مر عليكم الاسبوع الماضي على خير

ما تلاحظون ان الايام سريعة جدا …

دائما … ما يحدث نقاش

في غرفة المعلمين  .. عن جدوى النشاط

في المدرسة .. ودور هذه الانشطة ..

بين مؤيد  ومعارض وناقم على كل شي في التعليم

ومن المعلمين من اعتزل غرفة المعلمين

اما انا .. فمن المؤيدين للنشاط ودعم النشاط الطلابي

فهو بناء لشخصية الطالب وفيه تنمية روح التنافس

وربما ذلك بسبب  انني كنت من المرحلة المتوسطة

في جماعة التوعية الاسلامية  …

وكان لها دور كبير جدا في معرفة كثير من

المعلومات والسلوك  … ومنها حب القراءة  والاطلاع

وتنمية كثير من الجوانب في شخصيتي  وتفكيري

وانتم هل سبق لكم الالتحاق باي نشاط في المدرسة

وهل تعارض وجود النشاط .. أم تؤيد ذلك

ولماذا ؟  لانني فعلا استغرب من بعض المعلمين

المعارض للنشاط الطلابي .. بل البعض قد يضع الطالب

في موقف محرج بين صفر  في الاختبار .. اوتذهب للنشاط

ولم اجد تفسير لذلك  ؟؟

:

ااتمنى لكم حياة  مفعمة بالنشاط

والحيوية وحب الحياة

:

وفقكم الله

12 تعليق to “الأنشطة الطلابية … مع أو ضد ؟ { حلقة نقاش }”

  1. حنــ الروح ــايا Says:

    كانت لي تجربه في الانشطة التربويه

    فقد كنت في البدايه طالبه لا اقول خجوله فقد كنت اتمتع بالشقاوة منذ طفولتي ، ولكن كنت اتخوف الوقوف امام الجمهور

    التحاقي بالانشطه التربويه اصقل شخصيتي ، فقد استطعت ان ابدي ارائي بوضوح و جراءة

    و التحاقي بنشاط الحركة الكشفيه كمرشدة صقلها اكثر فاكثر

    تعلمت الاعتماد على النفس

    تعلمت كيف افكر في حل الامور بصورة ما كنت سامتلكها سابقاً ، خاصة قانون المرشدات ( المرشدة متصرفة )

    اصبحت استطيع موجهة الجمهور

    استطيع تصريف اموري و لا اقف مكتوفة الايدي

    حاليا لدي اطفال في المراحل الاولى للدراسه و اصر على اشراكهم في الانشطة المدرسيه و بخاصة الحركة الكشفية .

    استغرب من المعلمون واولياء الامور الذين يرون النشاط عائق لتفوق الطالب .

    لله الحمد تفوقت و التحقت بالجامعه و استمر نشاطي ، تخرجت و التحقت بالعمل و استمر معي نشاطي .

    لابد ان نغرس في ابنائنا الطلاب

    ضع لنفسك بصمة في الحياة .

    فإذا لم تضع فانت مجرد رقم لا اكثر ، لذا كن رقماً صعباً لا رقماً في السجل المدني .

    شكرا على الموضوع

  2. شاب طموح Says:

    السلام عليكم استاذي العزيز ..
    انا للاسف لم يكن لي مشاركة بمعنى المشاركه الفعلية في الانشطة بشكل عام .. لكن مررت بتجربة بسيطه مع نشاط جماعة الفنية .. في المرحلة المتوسطة وكانت ممتعه ومفيدة ..
    ومن وجهة نظر بسيطه ارى لابد من تفعيل دور النشاط المدرسي ومن ثم ينطلق للنشاط الاجتماعي كذلك في الحي .. ومن اهم نتائجه استكشاف المواهب لدى الطلبة وصقلها والعمل على ابرازها ودعمها .. والادلة على ذلك كثيره ..
    تحياتي لك .. استاذي الفاضل

  3. ملح الحياة Says:

    السلام عليكم ورحمة الله.
    أنا شخصيا أدعم النشاط الطلابي لأني مارسته وعرفت مدى تأثيره على نفسي وشخصيتي…والله لن أستطيع أن أصف حجم الفوائد التي كنت أجنيها من خلال تلك النشاطات المتعددة…مثلا عندما أقول لك أني كنت أمثل على خشبة المسرح قضايا تمس المجتمع ….
    وأني كنت ألقي محاضرة كاملة شاملة أستفرد فيها لوحدي وأتكلم عن قضية مهمة ….اليس هذا مفيد لي بحيث ينمي شخصيتي وينمي قدراتي الاقناعية ومفيد أيضا للمتلقي.
    أستطيع أن أقول أن تلك النشاطات غيرت شخصيتي بعمق… كنت أخشى من مواجة الناس..وكنت أخجل من ظلي…وهناك تعلمت أن أكون قوية وأن لا أخاف من المتلقي….
    ولن أنسى أن أذكر دور المعلم في كل هذا…صدقني أنها مهنة رائعة..وأنا أقول لك بعض المعلمين والمعلمات تركوا في نفسي أثر كبير..ولن أنساهم مدى الحياة.
    أنا أدعم النشاط الطلابي ومؤيدة له…وأتمنى لو أن الدولة تهيء بعض المعلمين فقط لهذا الجانب..يحيث يتم تأطيرهم بدورات مكتفة عن كيفية التعامل مع الطلاب وسقل المواهب في عدة مجالات وبهذا يكون هناك ورشة خاصة بهذا الجانب.
    أعتدر عن الاطالة .
    شكرا.

  4. المجاهد Says:

    في مدرستنا لا يوجد نشاط قائم بشكل ممتاز غير نشاط ” كرة القدم ” .. بل هل تتصور أن هذا

    النشاط يتكرر بصور مختلفة ( دوري الفصول ، دوري المحترفين ، دوري الطلاب مع المعلمين .. إلخ )

    بينما لا تأخذ بقية الأنشطة حظهها و نصيبها .. و أنا و غيري كثير لا يهوى كرة القدم بل قد لا يحبها

    فلم يحصر في هذا النشاط فقط لا غير ؟! .. و إجابة على سؤالك أقول نعم أنا من مؤيدي النشاط

    الطلابي بشرط أن تتنوع أساليبه و طرقه لا أن يبقى جامدا بأسلوب واحد ..

    وشكرا

  5. ابو محمد Says:

    السلام عليكم ياستاذي
    النشاط اذا كان الهدف منه فعلا ابراز النشاط الطلابي واكتشاف الطاقات الشبابية وشغل اوقاتهم بالنافع والجيد من البرامج فاهلا و سهلا به اما اذا كان ما نشاهدة في مدارسنا الحكومية بالذات
    فهو هدر للوقت والمال حتى يراه مدير المدرسة والمشرف والمسؤؤل الفلاني وخاصة عندما تكون معارض او مشاراكات خارجية وخاصة الحفلات والمناسبات التي يحشد لها الميزانيات ثم الى القمامة من بوسترات ولوحات والا النشاط ضروري جداً واذا سألت طلابنا مثلا وانت تعرفهم عن رحله العمرة والمواقف التي صارت ( حبه البركة ) وغيرها فأنها تبقى عالق في اذاهانهم

  6. هنا أنا..eyad Says:

    حنايا الروح …

    يا هلا بك
    :
    وفعلا الحركة الكشفية
    لها طابع الانضباط والقياده

    وفقك الله على هذه الكلمات النيرة
    :

    ومزيدا من التألق واعانك الله على تربية الابناء

  7. هنا أنا..eyad Says:

    شاب طموح …
    :
    اذن انت ذو موهبة فنية ولا تقول ولا شي
    ما راح نسامحك حتى نرى ابداعتك الفنيه
    :
    والف شكر على هذه الاضافة الرائعة كروعة صاحبها

  8. هنا أنا..eyad Says:

    ملح الحياة …

    يا هلا بك ومليون مرحبا

    :
    كلمات واضافة مميزة من كاتبة مميز جدا

    :

    فكرة الورش والدورات للمعلمين عجبتني جدا
    :
    اشكر تواجدك ..

  9. هنا أنا..eyad Says:

    المجاهد … اهلا وسهلا بك نورت المدونة
    :

    حياك الله :

    :
    وانا معك اطالب بتنوع النشاط الطلابي

    ولك المطالبه بذلك من ادارة المدرسة
    :
    واذا وجدت معلم يساعدك على ذلك ( تكون حصصه قليله ومتحمس )
    فبمجرد اعطائه الفكرة ( جماعة الصحافة .. الاذاعة ..التوعية .. البيئة .. النادي العلمي .. الثقافي …. )

    وعلى فكرة المدرسة تلجئ الى النشاط الرياضي لانه لا يكلف شيء ماديا
    ولان اغلب الطلاب يفضلونه
    :
    المجاهد ننتظر منك ان تبلغنا ماذا جرى معك …
    :
    وفقك الله

  10. هنا أنا..eyad Says:

    ابو محمد …وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    :
    اولا .. كلامك درر
    :
    ثانيا … ما ذبحنا الا هالمجاملات والشكليات والنفاق الاجتماعي
    :
    ثالثا … الطالب محور العملية التعليمية .. حلو الشعار صح ؟؟

    :

    رابعا .. حبة البركة … واين تجد مثل حبة البركة الاصلية ..ههههه
    :
    اشكر تواجدك الرائع وسلم على سعد وبندر والشله كلهم
    :

  11. ورقـ ملونـ Says:

    بصراحة الأنشطة التي كانت تقام فـ مدرستي

    سيئة واعتبرها هدر للوقت بدون منفعة ..

  12. هنا أنا..eyad Says:

    اهلا بك ورق ملوووون
    :
    فعلا الانشطة اذا لم يتم الاعداد لها
    ويكون المعلم مجبرا عليها
    لن تفيد وسيحاول المعلم او المعلمة
    مجرد تضيع الوقت

أضف تعليقاً

