حـتى أنـت يــا أســتـاذ …!!

:

السلام عليكم

:

صباح    / مساء ..  الخير   لقلوب المومنين الطاهرة

:

اليوم قررت اكتب عن بعض همومي في التعليم

:

ربما هي اشكالية قديمة للمعلمين على مر العصور

:

وربما هي تراث  اخذناه بعدة طرق مختلفة

:

من ان المعلم  ( انسان مثالي جدا .. ولا يخطئ )

:

بل يصل الأمر .. الى انه تقريبا معصوم

:

وربما يظن الطالب أن هذا المعلم  بعيد جدا

عن الحياة .. بل انه لا يعرف اي مصطلح شبابي

:

وان المعلم  … لا يعرف شئ عن امور  الشر ..

:

ويتعجب جدا  عندما يشرح لهم طرق الاشرار  .. واساليبهم

:

بل وصل الامر .انني مرة قلت اني سافرت  الى دبي  .. فاذا بطالب

ينط من اخر الصف  .. ويقول  ..والله يا استاذ   ( يقصد احلف )

:

وطالب اخر قلت اني ذهبت الى مطعم وجبات سريعه

.. فقال معقوله   …يا استاذ .. يعني مو حراااام

:

حتى انهم يسألوني  .. انت يا استاذ تلبس جنز  ؟؟!!

:

قلت نعم اذا ذهبت الى بلاد لا يلبس بها الثوب

:

اكثر الطلاب  … قد رسموا في مخيلتهم

صورة ذهنية للمعلم  ..بعدة طرق

:

جميل جدا ان يعتبر الطالب ..معلمه قدوة

:

وقبيح جدا ان يظن الطالب .. ان المعلم  من الملائكة

:

هنالك  ..

قاعدة دائما اقولها  …لطلابي  قدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم

:

فقد كان صلى الله عليه وسلم ..يمارس الحياة الطبيعية ( بلا تصنع )

:

من الضحك والمزح والسباق مع  امنا عائشة رضي الله عنها

ويلبس ما يلبس الناس  ..ويأكل معهم ..ويجلس ببينهم  ( على الارض )

:

ربما خرجت عن الموضوع ….

ولكن كثيرا ما  اتضايق  ..

عندما يظن الطلاب ..اني

لا بد ان اتصرف  ..بطريقة

قد رسمت في مخيلتهم

ولباس معين

لابد ان اظهر به

:

:

لا ادري

قد احتاج الى

فترة زمنية  لكي

يعرفوا ..اياد  ..  الحقيقي

:

وفقكم الله

:

عيشوا ايامكم بلا تصنع

:

كونوا طبيعين

:

9 تعليقات to “حـتى أنـت يــا أســتـاذ …!!”

  1. arwa7kaia Says:

    ::

    أهلا وعليكم السلام ..

    حيثيات البيئة المدرسية عجيبة فعلا .. ودخلت هذا المجال لمدة فصل تطبيقي وقرأت العجب والعجاب وربما تراخت مهنة التعليم شيئا فشيئا في ناظري! ..

    المشكلة الاساسية أراها تكمن في ضحالة عقول المتعلمين.. يحتاجون أول لإعادة برمجة ثم للتعليم والتدريس .. لدرجة أن هناك طالبات تتنامى أفكار لديهن بأنهن لا يستطعن تخيل فكرة أن المعلمة يمكن أن نراها خارج اطار المدرسة كملاهي أو مكان عام وان حصل وان رأينها فهذا امر عجيب وينتقل الامر اني شفت تيتشر فلانة في مكان كذا … الخ

    ومن ناحية الطاقة التعلمية لدى المتعلمين اشكال واسعة منها .. وفي موقف قلت للطالبات اني يوم كنت ادرس كنت مثلكم تماما ماعندي زود بس كنت اهتم وادرس وابحث وبكذا قدرت احصل القسم اللي انا ابغاه .. اذ ان تعلم الانجليش كان بمثابة جبل عملاق يحجب عقولهن عن امكانية دكه وتشغيل التفكير بطريقة صحيحة

    تغيرت المفاهيم عن اول الترو من قولهن ( انتِ غير) الى ( العمل والتفكير االجاد )

    تدوينة ممتعة ثرثرتُ فيها كثيرا🙂

    أشكرك أستاذ إياد

  2. شرفة تأمل Says:

    .. بالفعل . دوماً يرى الطلاب في المعلم المثل الأعلى .. وأراها فرصة للمعلم الذي يحسن اقتناصها ..

    إذ يترجم ما يقوله لهم .. إلى أفعال يشاهدونها بأم أعينهم .. تغني عن الكثير من المحاضرات ا

    لطويلة .. لكن لا يعني هذا أن يتكلف المعلم في سلوكه .. ويرتدي ثوب غيره ..

    وفي الوقت ذاته .. يربط طلابه بالمثل الأعلى قدوتهم محمد صلى الله عليه وسلم ..

    حتى لا تتزعزع تلك الثوابت والمبادئ إن حدث وأن أغفلها المعلم يوما ما ..

    ومن الجميل أيضاً أن ( ينزل ) المعلم قليلاً لمستوى طلابه .. و يشكل ” خلفية ” عن اهتمام الفئة

    العمرية التي يتولى مهمة تعليمها .. حتى تكون هناك حلقة وصل بين المعلم والطلاب ..

    في النهاية ..

    التوازن هو ما يحقق علاقة وثيقة بالطلاب .. مبنية على الإحترام .. بعيدة عن المثالية

    الزائفة ..

    .. عذراً على الإطالة .. ولكنا تدوينة تبعث على التأمل بحق ..

    شكراً لك ..

  3. هنا أنا..eyad Says:

    اهلا وسهلا بك ..يا ..خارطة الكلام
    :
    اشكر لك هذا الحضور والاضافة المميزة
    :
    وخذي راحتك ..المدونة مدونتك
    :
    عجبتني .. كلمة اعادة برمجة …
    :
    وعجبني جدا .. تغير المفاهيم … الى العمل والتفكير الجاد
    :
    واهلا بك دائما

  4. هنا أنا..eyad Says:

    يامرحبا بك … شرفة تأمل
    :
    وانا معك …
    :
    التوازن والبعد عن المثالية الزائفة
    :
    واجعلى شرفتك .. تطل علينا هنا
    :
    لكي نستفيد … من تأملك
    :
    وفقك الله

  5. بنت الثلاثين Says:

    ولذلك رفضت وظيفه ارشاد مصلى ، لاني سأكون تحت المجهر
    وتحسب الامور المباحه علي من باب ( لايليق ، لاينبغي ) وهلما جرا

    اتوقع الاسره لها دور في نمط التفكير لدى الطلاب

  6. هنا أنا..eyad Says:

    ليه … يا بنت الثلاثين …
    :
    ابد ..انت اعملي ما انت مقتنعة فيه
    :
    والله يعينك …
    :
    فرصة لك .. الدعوة والعمل ….
    :
    اتمنى تراجعين نفسك ..اتوقع بتبدعين في هالمجال
    :
    والاسرة هي اكبر تأثير بلاشك
    :

    وفقك الله

  7. ندى الفجر Says:

    أنا يقولون لي شكلك مو معلمة دين شكلك معلمة انجليزي ..!
    رسموا صورة معينة لمعلمة الدين ، وهنا دورنا يكمن في تغيير المفاهيم لدى بعض الطالبات وأنا بالعكس دينا دين الجمال ، وهموم التعليم كثيرة والأسئلة التي تطرح غريبة وأحياناً عادية جداً لكن يقيسون بها المعلم وطريقة تفكيره ..!
    سعدت لزيارتك ..

  8. هنا أنا..eyad Says:

    أهلا بك يا ندى الفجر
    :
    وفقك الله
    في هذه المهمة
    وجعلك نبراس للخير
    :
    والمواقف مع الطلاب
    لا تعد ولا تحصى
    :

  9. mesho KG Says:

    مين هذا اللي يقول كذا !!!
    يا كثر المتخلفين بالمدرسه ,,, ( بدون إهانه )
    بس ذا الكلام ما ينقال .
    وبعدين يا استاذ اياد ,,,
    لا تنسى اللي قلتلك ايا بالمدرسه ,, ( اذا نسيت اذكرك بعدين ) .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: